فصل: إعراب الآية رقم (139):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (138):

{وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (جاوزنا) مثل أورثنا (ببني إسرائيل) مثل على بني إسرائيل متعلّق ب (جاوز)، (البحر) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (أتوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل (على قوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (أتوا) بتضمينه معنى قدموا (يعكفون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (على أصنام) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعكفون)، اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأصنام (قالوا) مثل صبروا، (يا) حرف نداء (موسى) منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب (اجعل) فعل أمر والفاعل أنت أي: اصنع (لنا) مثل لهم متعلّق ب (اجعل)، (إلها) مفعول به منصوب الكاف حرف جرّ وتشبيه (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف نعت ل (إلها)، (لهم) مثل الأول، متعلّق بمحذوف صلة ما.. الجارّ والمجرور- عند ابن هشام- خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أي الأصنام (آلهة) بدل من الضمير المستتر في صلة ما أي كالتي استقرّت هي لهم آلهة.
جملة: (جاوزنا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أتوا...) لا محلّ لها معطوفة على استئنافيّة.
وجملة: (يعكفون...) في محلّ جرّ نعت لقوم.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (يا موسى...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اجعل لنا إلها) لا محلّ لها جواب النداء.
(قال) فعل ماض، والفاعل هو (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (قوم) خبر إنّ مرفوع (تجهلون) مثل يعكفون.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّكم قوم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (تجهلون) في محلّ رفع نعت لقوم.

.إعراب الآية رقم (139):

{إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف توكيد ونصب (ها) للتنبيه (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب اسم انّ (متّبر) خبر مرفوع، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نائب فاعل لاسم المفعول متبّر (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر هم الواو عاطفة (باطل) معطوفة على متّبر مرفوع مثله (ما) حرف مصدريّ، (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ... والواو ضمير اسم كان (يعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا..) في محلّ رفع فاعل لاسم الفاعل باطل.
جملة: (إنّ هؤلاء متبّر..) لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.
وجملة: (هم فيه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (كانوا...) لا محلّ له صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يعملون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الصرف:
(متبر)، اسم مفعول من تبّر الرباعيّ أي هلك، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين.

.إعراب الآية رقم (140):

{قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض والفاعل هو الهمزة للاستفهام الإنكاريّ التوبيخيّ التعجّبيّ (غير) مفعول به مقدم (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (أبغي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا و(كم) ضمير مفعول به على حذف اللام، والأصل أبغي لكم (إلها) تمييز لغير منصوب، الواو واو الحال (هو) ضمير مبتدأ (فضّل) فعل ماض، والفاعل هو و(كم) ضمير مفعول به (على العالمين) جارّ ومجرور متعلّق ب (فضّلكم)، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أبغيكم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (هو فضّلكم...) في محلّ نصب حال من لفظ الجلالة أو من ضمير المخاطب الجمع.
وجملة: (فضّلكم...) في محلّ رفع خبر المبتدأ هو.
البلاغة:
خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: في قوله تعالى: (قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهاً) فالاستفهام هنا للإنكار.

.إعراب الآية رقم (141):

{وَإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إذ) اسم ظرفيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكروا (أنجينا) فعل ماض وفاعله و(كم) ضمير مفعول به (من آل) جارّ ومجرور متعلّق ب (أنجينا)، (فرعون) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (يسومون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو ضمير فاعل و(كم) مثل الأخير (سوء) مفعول به ثان منصوب (العذاب) مضاف إليه مجرور (يقتّلون) مثل يسومون (أبناء) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (يستحيون نساءكم) مثل يقتّلون أبناءكم الواو استئنافيّة (في) حرف جرّ (ذلكم) اسم إشارة مبنىّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم..
واللام للبعد والكاف للخطاب (بلاء) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من ربّ) جارّ ومجرور متعلق بمحذوف نعت لبلاء و(كم) ضمير مضاف إليه (عظيم) نعت ثان لبلاء مرفوع جملة: (أنجيناكم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يسومونكم...) في محلّ نصب حال من آل فرعون.
وجملة: (يقتّلون...) في محلّ نصب بدل من جملة يسومونكم وجملة: (يستحيون...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يقتّلون.
وجملة: (في ذلكم بلاء) لا محلّ لها استئنافيّة.

.إعراب الآية رقم (142):

{وَواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقالَ مُوسى لِأَخِيهِ هارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (واعدنا) مثل أنجينا، (موسى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف وهو ممنوع من التنوين (ثلاثين) مفعول به ثان منصوب وهو على حذف مضاف أي تمام ثلاثين، وعلامة النصب الياء (ليلة) تمييز منصوب الواو عاطفة (أتممنا)، مثل أنجينا، و(ها) ضمير مفعول به (بعشر) جارّ ومجرور متعلّق ب (أتممنا)، الفاء عاطفة (تمّ) فعل ماض (ميقات) فاعل مرفوع (ربّ) مضاف إليه مجرور والهاء ضمير مضاف إليه (أربعين) حال منصوبة وعلامة النصب الياء، (ليلة) مثل الأول الواو استئنافيّة (قال) فعل ماض (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (لأخي) جارّ ومجرور متعلّق ب (قال) وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه (هارون) بدل من أخيه- أو عطف بيان- مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (اخلف) فعل أمر والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (في قوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (اخلف) والياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (أصلح) مثل اخلف الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تتّبع) مضارع مجزوم والفاعل أنت (سبيل) مفعول به منصوب (المعتدين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (واعدنا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أتممناها...) لا محلّ لها معطوفة على جملة واعدنا.
وجملة: (تمّ ميقات...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أتممناها.
وجملة: (قال موسى...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اخلفني...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أصلح) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (لا تتّبع...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.

.إعراب الآيات (143- 144):

{وَلَمَّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قالَ لَنْ تَرانِي وَلكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوْفَ تَرانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً فَلَمَّا أَفاقَ قالَ سُبْحانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) قالَ يا مُوسى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (144)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب قال: (جاء) فعل ماض (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (لميقات) جارّ ومجرور متعلّق ب (جاء)، و(نا) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (كلّم) مثل جاء والهاء ضمير مفعول به (ربّ) فاعل مرفوع والهاء مضاف إليه (قال) مثل جاء، والفاعل هو (ربّ) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة وهي المضاف إليه (أرني) فعل أمر، دعائيّ، مبنيّ على حذف حرف العلّة..
والنون للوقاية، والياء ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أنظر) مضارع مجزوم، جواب الطلب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (إلى) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أنظر)، (قال) مثل الأول (لن) حرف نفي نصب (تراني) مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف... والنون للوقاية، والياء ضمير مفعول به، والفاعل أنت الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك (انظر) فعل امر والفاعل أنت (إلى الجبل) جارّ ومجرور متعلّق ب (انظر)، الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (استقرّ) ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط (مكان) منصوب على نزع الخافض أي بمكانه... والهاء ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط (سوف) حرف استقبال (تراني) مثل الأول الفاء عاطفة (لمّا تجلّى) مثل لمّا جاء، وبناء الفتح مقدّر على الألف (ربّه) مثل الأول (للجبل) جارّ ومجرور متعلّق ب (تجلّى)، (جعله) مثل كلّمه (دكّا) مفعول به ثان منصوب أي مدكوكا الواو الواو عاطفة (خرّ) مثل جاء (موسى) فاعل كالمتقدّم، (صعقا) حال منصوبة (فلمّا أفاق) مثل فلمّا تجلّى (قال) مثل الأول (سبحانك) مفعول مطلق لفعل محذوف..
والكاف ضمير مضاف إليه (تبت) فعل ماض وفاعله (إلى) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تبت)، الواو عاطفة (أنا) ضمير مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أوّل) خبر مرفوع (المؤمنين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (جاء موسى...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (كلّمه ربّه) في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاء موسى.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة النداء وجوابها... في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أرني...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أنظر إليك) لا محلّ لها جواب شرط مقدر غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (قال الثانية) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لن تراني) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (انظر..) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (استقرّ...) في محلّ نصب معطوفة على جملة انظر فهي في حيّز القول.
وجملة: (سوف تراني) في محلّ جزم جواب الشرط.
وجملة: (تجلّى ربّه...) في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه معطوف على الشرط الأول وفعله وجوابه.
وجملة: (جعله دكّا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (خرّ موسى...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جعله.
وجملة: (أفاق...) في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه معطوف على الشرط الثاني وفعله وجوابه.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (سبحانك) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (تبت..) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أنا أوّل المؤمنين) في محلّ نصب معطوفة على جملة تبت إليك.
(قال) مثل الأول (يا) حرف نداء (موسى) منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ المقدّر في محلّ نصب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (اصطفيت) فعل ماض مبنيّ على السكون وفاعله والكاف ضمير مفعول به (على الناس) جارّ ومجرور متعلّق ب (اصطفيتك)، (برسالات) جارّ ومجرور متعلّق ب (اصطفيت) والياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (بكلامي) مثل برسالاتي إعرابا وتعليقا الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (خذ) فعل أمر، والفاعل أنت (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (آتيت) مثل اصطفيت والمفعول الثاني محذوف أي آتيتك إياه الواو عاطفة (كن) فعل أمر ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (من الشاكرين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كن، وعلامة النصب الياء.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّي اصطفيتك...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (اصطفيتك...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (خذ...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أتتك آياتي فخذ..
وجملة: (آتيتك...) لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (كن من الشاكرين) معطوفة على جملة خذ.
الصرف:
(تراني)، مثل نرى.. فيه حذف الهمزة- وهي عين الكلمة- تخفيفا، وأصله ترأى وزنه تفل بفتحتين.
(تجلّى)، فيه إعلال بالقلب أصله تجلّي- بالياء-، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
(دكّا)، مصدر سماعيّ لفعل دكّ باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
(صعقا)، صفة مشبّهة من فعل صعق يصعق باب فرح، وزنه فعل بفتح فكسر.
(أفاق)، الألف فيه منقلبة عن واو لأنّ مجرّده فاق يفوق فوقا، فلمّا جاءت الواو متحركة بعد فتح قلبت ألفا.
(كلامي)، اسم مصدر لفعل كلّم الرباعيّ، وقد يطلق على الكتاب المنزل من تسمية الشيء باسم المصدر وزنه فعال بفتح الفاء.
الفوائد:
رؤية اللّه في الدنيا وفي الآخرة:
أما في الدنيا، فقد نصت الآية على نفيها بقوله تعالى: (لن تراني). وأما في الآخرة، فقد شجر خلاف بين المعتزلة والأشعرية، فالمعتزلة ينفون الرؤية في الآخرة، ويقولون أن (لن) للتأبيد، مما يدل على امتناع الرؤية مطلقا وأما الأشعرية فيستدلون على جواز الرؤية بآيات أخرى، منها قوله تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ). وقد اتسع الخلاف، وبلغ المهاترات وكيل التّهم، ولكل وجهة نظر. وما أغنى الناس عن ولوجهم في أمور هي خارج مدركاتهم الحسية، وهي وراء المنطقة المضيئة كما يقول الفلاسفة. فتدبّر الأمر ولا تخض مع الخائضين.